منتديات لـحـن الـمشـاعــر
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات، بالضغط هنا . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى،،،،أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


MAKE SURE THAT WE DO THE BEST TO WIN YOUR TRUST
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر
 

 الحلقه الرابعه من برنامج قصص القرأن ((قيمه التوكل على الله))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ViRoOo
الاداره
الاداره
ViRoOo

عدد المساهمات : 195
تاريخ التسجيل : 24/08/2009

الحلقه الرابعه من برنامج قصص القرأن ((قيمه التوكل على الله)) Empty
مُساهمةموضوع: الحلقه الرابعه من برنامج قصص القرأن ((قيمه التوكل على الله))   الحلقه الرابعه من برنامج قصص القرأن ((قيمه التوكل على الله)) Icon_minitimeالثلاثاء 13 أكتوبر 2009, 8:27 am

هل ستتوكل على الله؟ هل ستثق في وعد الله ؟ فلتسأل نفسك: هل أقوم بأخذ خطوات في حياتي كي أرضي الله وأصلح في حياتي؟ فلا تخف وتوكل على الله وثق في الله، فقد وقفت هذه السيدة أمام هذا النيل الواسع العظيم الكبير بعدما صنعت صندوقًا من الخوص بسرعة شديدة فليس أمامها الكثير من الوقت وعندما همت بأن ترميه لم تستطع، فالأفكار النظرية غير التطبيقية، فالعديد من الناس يقتنعون بفكرة نظرية ما ولكن عند التطبيق لا يستطيعون ذلك وهم هنا يحتاجون إلى تثبيت من الله .
وقد جاء الوحي لأم موسى مرتين وليس مرة واحدة، مرة ذُكرت في سورة القصص ومرة في سورة طه، الآية الأولى كما ذكرنا من قبل: [وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي اليَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ المُرْسَلِينَ] {القصص:7} والثانية بعدما كبر سيدنا موسى يقول له الله كيف نجاه: [إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ مَا يُوحَى(38) أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي اليَمِّ فَلْيُلْقِهِ اليَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِي وَعَدُوٌّ لَهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي (39)] {طه 38-39}. وقد ذكرت الآيتان هنا لنرى الفرق بينهما، يقول المستشرقون أن هذا تكرار قد جاءها بالفعل مرتين، فالوحي الأول قد جاءها بهدوء ورويّة (فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ ... وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي) ثم يقول فأرضعيه وكلمة أرضعيه بها مزيدًا من الوقت وهي كلمة جميلة لها العديد من المعاني الأخرى فأرضعيه حتى يعرف مذاق لبن أمه فيرفض كل السيدات الأخريات ويعود لها فترضعه ولكي يشمها ويشعر بها، فتخيل إن لم تطع الله في هذا الجزء ولم ترضعه وأعطته لجارتها كي ترضعه وقذفته في النيل ففي هذه الحالة لن يعود لها موسى، وفي كلمة أرضعيه أيضًا حنان من الله ففي ملامسة الرضيع لأمه حنان، فيا أمهات أولادكم يحتاجون إلى الحنان، فالله ينقل مشهد الرضاعة في كتابه الكريم، فالوحي الأول يُلقي الفكرة حتى تستقبلها، وفي الوحي الثاني كان الجنود قد جاءوا بالفعل وبدأوا في قرع الأبواب على البيوت المقابلة وسوف يدخلون البيت ويرون موسى فقال لها اقذفيه في التابوت فليس هناك المزيد من الوقت.
يقول الله تعالى لأم موسى (إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ المُرْسَلِينَ) ، فلم يكتف بأن يقول لها أرضعيه وارميه لأن الأم غالية جدًا عند الله، فكان حقًا عليه أن يطمئنها، والنبي _صلى الله عليه وسلم_ يقول الأم يُغفَر لها عند أول طلقة لها وهي حبلى، ويقول يكتب لها وهي تربي ابنها أجر الصائم القائم، فلو لديك ثلاثة أطفال وقد ربيت كلًا منهم مدة 10 سنين أي أنك تأخذين أجر الصائم القائم على مدار 30 عامًا، إنه ثواب وأجر عظيم.
أم موسى ترمي ابنها في النيل:
أين سترمي أم موسى ابنها؟ في نهر النيل، ولكن لماذا نهر النيل؟ لأن جنود فرعون يرمون الأطفال في النيل، فإن كان هناك جندي يراقبها فسوف يتركها لأنها رمت في النيل، وسوف يكتب في دفتره تم الرمي ولن يؤذيها لأن المصري طيب بطبعه ولا يحب الإيذاء، ولكن هناك معنى آخر وراء الرمي في النيل، فإن رمته في هذا النيل الواسع العريض أين سيذهب؟ هناك أكثر من احتمال فإما يأخذه النيل إلى أي مكان بعيد وهنا بالتأكيد لن يرجع إليها، وإما يزداد الموج فينقلب الصندوق، وإما يرميه التيار في البحر فتأكله سمكة، وهنا نرى مدى صعوبة ما كانت أم موسى مقبلة عليه والمغامرة في أنه إما يُذبح وإما تأخذ خطوة للأمام وتتوكل على الله وترميه.
ولكي تشعر بمدى التوكل على الله قم بصنع صندوق من الخوص لتشعر وتحس بم أحست به أم موسى، من مشاعر أم ظُلمت وليس لها إلا الله وليس لها سوى هذا الطريق، فها هي تضعه في الصندوق وترميه في النيل فيجري الصندوق مع التيار، فيا ترى ماذا فعلت قبل أن ترميه؟ هل ضمته؟ هل احتضنته؟ هل قبلته؟ فلتتخيل ماذا فعلت هذه الأم المظلومة، فها هي تبكي وترفع رأسها إلى السماء وتدعو الله، لعلها قامت بالدعاء على فرعون في هذه اللحظة، فالويل لمن يَحرِمُ أمًا من أولادها، فلربما كانت استجابة الله لدعائها في هذه اللحظة هي التي أغرقت فرعون مثلما أجبرها أن لا يكون لابنها طريق سوى البحر، فلا تستهن بدعوة مظلوم خاصة لو كانت من أم حرمت من أطفالها، لعلها قالت حسبي الله ونعم الوكيل وهي ترميه وتراه يفارق أعينها، فأي درجة من التوكل تلك يا أم موسى؟ وبدأ الصندوق في التحرك، ومن ينظر إلى الصندوق يقل [...وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ ...] {المدَّثر:31} فهنا بدأت رعاية الله، فقد أصدر الله أمره لجنوده، يا نيل احمل موسى، يا تيار ويا ريح رفقًا بموسى، فعندما تتوكل عليه يسخر لك كل جنوده.
وتقف أم موسى قلقة، على الرغم من توكلها على الله إلا أنها أم، [وَقَالَتْ لِأُخْتِهِ قُصِّيهِ فَبَصُرَتْ بِهِ عَنْ جُنُبٍ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ] {القصص:11} "قُصِّيه" أي ابحثي عن أخيك، "فبصرت به عن جُنُب وهم لا يشعرون" أي كانت تراقبه من بعيد فلم تستطع أن تقترب منه حتى لا يراها أحد، وبقيت تمشي وسط الأحراش تراقب الصندوق وهي مندهشة ومتعجبة لأن الصندوق يمشي وكأن به دفتين يحركانه، فالله قد حدد إلى أين سيتجه، وهنا يظهر لدينا معنى اسم الله الوكيل.

حمل وشاهد الحلقة الرابعة - قيمة التوكل على الله
أقرا تفريغ الحلقة الرابعه - قيمة التوكل على الله
شاهد الصور الفوتغرافية للحلقة الرابعه من داخل الاستديو بلبنان




_________________
there are one thing in life
can gather
truth.......lying
loyalty.....treason
happiness.....misery
laughing.....crying
it is

♥️♥️♥️♥️love♥️♥️♥️♥️

الحلقه الرابعه من برنامج قصص القرأن ((قيمه التوكل على الله)) 0rx75643
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zeee
الاداره
الاداره
zeee

عدد المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 24/08/2009

الحلقه الرابعه من برنامج قصص القرأن ((قيمه التوكل على الله)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحلقه الرابعه من برنامج قصص القرأن ((قيمه التوكل على الله))   الحلقه الرابعه من برنامج قصص القرأن ((قيمه التوكل على الله)) Icon_minitimeالثلاثاء 13 أكتوبر 2009, 6:02 pm

شكرا على مجهودك الرائع
الحلقه الرابعه من برنامج قصص القرأن ((قيمه التوكل على الله)) 94073334
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ViRoOo
الاداره
الاداره
ViRoOo

عدد المساهمات : 195
تاريخ التسجيل : 24/08/2009

الحلقه الرابعه من برنامج قصص القرأن ((قيمه التوكل على الله)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحلقه الرابعه من برنامج قصص القرأن ((قيمه التوكل على الله))   الحلقه الرابعه من برنامج قصص القرأن ((قيمه التوكل على الله)) Icon_minitimeالثلاثاء 13 أكتوبر 2009, 8:10 pm

جزاك الله خير انت ايضا
ونتمنى من الجميع المشاركه وانشار هذا الموضوع

_________________
there are one thing in life
can gather
truth.......lying
loyalty.....treason
happiness.....misery
laughing.....crying
it is

♥️♥️♥️♥️love♥️♥️♥️♥️

الحلقه الرابعه من برنامج قصص القرأن ((قيمه التوكل على الله)) 0rx75643
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحلقه الرابعه من برنامج قصص القرأن ((قيمه التوكل على الله))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات لـحـن الـمشـاعــر :: المنتدى الاسلامى :: سنحيا بالقرأن-
انتقل الى: